نبذة عنا

المبادرة الخضراء (Go Green)

sespgogreen-01

؟ (Go Green)ما هي المبادرة الخضراء؟

المبادرة الخضراء تسعى إلى دمج التكنولوجيا في المناهج الدراسية في المعهد السعودي التقني لخدمات الكهرباء. تم تأسيس المبادرة الخضراء في السنة الأولى من تأسيس المعهد السعودي التقني، حيث تم توفير كل طالب ومدرس بلوح ذكي ( ipad)

حاليا، هناك جهاز لكل متدرب في ثلاث معاهد تابعة للمعهد السعودي التقني وأكثر من٥٠٠ لوح ذكي لدى المدربين والمتدربين على حد سواء.

الحد من استخدام الورق في جميع أنحاء المعهد السعودي التقني واستخدام التكنولوجيا . . يصب في مصلحة كل متدرب. حيث أن معظم المواد الدراسية يتم توزيعها رقميا مما يساعد المتدربين بأن يكونوا واعين بيئيا كما أنه يضمن أن العمليات اليومية صديقة للبيئة وتقلل من  الوقت المهدور في عمليات النسخ للطابعة.

توفير كل متدرب بلوح ذكي سمحت للمناهج الدراسية بدمج استخدام التكنولوجيا في كل درس. وقد ساعد استخدام التكنولوجيا في الفصول الدراسية لإنشاء الدروس والأنشطة الجذابة التي لم تكن ممكنة في السابق. كما آنه يساعد المتدربين على تطوير مهارات مثل البحث على الإنترنت، والتعاون على المستندات عبر الإنترنت، وإنشاء الفيديو أو تقديم المفاهيم الهامة والعمل في المشروع إلى أقرانهم عن طريق استخدام التكنولوجيا في الفصول الدراسية. اكمال هذه المهام الدراسية يساعد على تعزيز الإبداع والتعاون والتفكير النقدي وحل المشكلات بين المتدربين لدينا.

تحويل الفصول الدراسية مع استخدام التكنولوجيا التعليمية يطالب طريقة جديدة ليقترب تعليمات ويعرض المتدربين جهدنا لطرق جديدة للتعلم. وقد ساعد التدريب الخارجي والداخلي لدينا دعم المدربين والمتدربين خلال هذه المرحلة الانتقالية. عملت الذهاب الخضراء مع أبل لتقديم ورش عمل لإلهام وإعلام لدينا مدربين وفريق القيادة. بالإضافة إلى ذلك، عملت الذهاب الخضراء عن كثب مع أعضاء هيئة التدريس لدينا لتقديم سلسلة من ورش العمل التدريبية قبل نشر لاب توب فضلا عن وضع التدريب المستمر بقيادة المدربين الخاصة بنا.

من بداية المبادرة الذهاب الخضراء، وقد أبلغت نهج SESP في التصميم التعليمي واستخدام أقراص في الفصول الدراسية من قبل خبراء في مجال تكنولوجيا التعليم. وقد ساعدت النماذج النظرية مثل نموذج SAMR التي أنشأتها الدكتور روبن Puentedura مدربينا تقييم نقدي لاستخدام التكنولوجيا في الفصول الدراسية. يصف نموذج SAMR كيف المهام الفصول الدراسية، والتي تستخدم تكنولوجيا، ببساطة يمكن أن تعزز أو تحويل التعلم. على سبيل المثال، المتدربين لدينا الآن نشر كتاباتهم في الدرجة الانكليزية وخلق أشرطة فيديو تعليمية التي يتم تقاسمها مع الفئات الأخرى عبر الإنترنت. نية لوضع هذا النوع من المهمة لاستخدام التكنولوجيا لإعادة تعريف التعلم بدلا من مجرد استبدال النشاطات الصفية التقليدية. ومن الأهمية بمكان أن مدربينا ملمات مع مثل هذا النموذج حتى يتمكنوا من تقييم استخدامها الخاص التكنولوجيا في الفصول الدراسية والتواصل استراتيجيات التدريس مع أقرانهم.

قامت SESP البحوث التحقيق في استخدام التكنولوجيا في الفصول الدراسية. وقد ساعدت البحوث النوعية والكمية في المواقف المدربين والمتدربين نحو التكنولوجيا واستخدامها منه في الفصول الدراسية لتحديد الأولويات لتخطيط المشاريع وأبلغت المجالات التي تحتاج إلى مزيد من الدعم المدربين. وتشجع البحوث الفصل الدراسي الجاري في استخدام التكنولوجيا التعليمية داخل الكلية ويبلغ التطوير المهني المستمر.

 

الطبقة الوقت مورد محدود ولكن وجود باد في أيدي كل متدرب يضمن حصولهم على دراسة المواد على الذهاب. SESP تستخدم اي تيونز U كمنصة لتنظيم دورات ومواد على جهاز آي باد. المعلومات بطبيعة الحال، وتفاصيل الاتصال، أهداف الدرس والتعليم والمواد كلها يمكن تجنبها للمتدربين على الانترنت وغير متصل. كل شيء المتدربين لدينا بحاجة لدرس وتقدم في وقت مبكر. هذا ‘تقلب’ الفصول الدراسية بحيث يتم إنفاق المزيد من الوقت مع الممارسة بدلا من التعليم وكذلك تحرير مدربينا لمتابعة المتدربين الأفراد الذين يحتاجون إلى مساعدة إضافية.

في SESP، يتم إجراء تقييم إلكترونيا باستخدام منصة التقييم على الانترنت. يتم إنشاؤها التقييمات من البنك المركزي من الأسئلة المكتوبة من قبل فريق التقييم لدينا وبعد ذلك أجريت على جهاز آي باد من خلال التطبيق الأصلي في وضع آمن. وتشمل مزايا استخدام الإنترنت، ومنصة تقييم تحقق نتائج للمتدربين على الفور، والحد من استخدام الورق، أمنية إضافية يوفرها نظام تدار مركزيا واستخدام الأدوات التي تسمح تحليل نتائج الطالب وفعالية مهام التقييم الفردية.